س 26 : ما الفرق بين المذي و المني و الودي ؟
ج / أما المذي فهو السائل الرقيق الذي يخرج عند بداية المداعبة أو التقبيل أو النظر بشهوة . و هو يخرج بلا دفق و لا فتور . و وقت خروجه قبل خروج المني .
و أما الودي فهو البلل اللزج الذي يخرج من الذكر بعد البول .
المذي و الودي طاهران و لا ينقضان الوضوء .
***************************
س 27 : إذا فاتت الإنسان صلاة الصبح فهل يجب أن يقضيها قبل أن يصلي الظهر ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله -
ج / لا يجب تقديم القضاء على الصلاة الحاضرة .
(( مسألة 730 - لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة فيجوز الإتيان بالحاضرة لمن عليه القضاء و لو ليومه , بل يستحب ذلك لمن إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة ..... )) منهاج الصالحين ج 1
***************************
س 28 : ما حكم دم السمك ؟
ج / طاهر لكن لا يجوز شربه .
***************************
س 29 : ما حكم جماع الرجل لزوجته ليلة العيد, وما مقدار وقت ليلة العيد ؟ هل هو من المغرب إلى نصف الليل أو من الغرب إلى الصباح؟
ج / يكره الجماع في أول ليلة من كل شهر ما عدا شهر رمضان . كما يكره الجماع في ليلتي عيد الفطر و عيد الأضحى .
و المقصود بذلك من أذان المغرب إلى أذان الفجر . كما يكره الجماع من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس من كل يوم .
***************************
س 30 : هل يجوز لمن يريد الزواج بفتاة أن يرى صورتها ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله-
ج / يجوز ذلك بل يجوز أن يراها مباشرة أيضاً .
(( مسألة 28 : يجوز لمن يريد أن يتزوج امرأة أن ينظر إلى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك ، ولا يشترط أن يكون ذلك بإذنها ورضاها . نعم يشترط أن لا يكون بقصد التلذذ الشهوي وان علم انه يحصل بالنظر إليها قهرا . وان لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه . كما يشترط أن لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة و أخت الزوجة . ويشترط أيضا أن لا يكون مسبوقا بحالها ، وان يحتمل اختيارها و إلا فلا يجوز . و الأحوط وجوباً الاقتصار على ما إذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعم الحكم ما إذا كان قاصدا لمطلق التزويج وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار ، ويجوز تكرر النظر إذا لم يحصل الإطلاع عليها بالنظرة الأولى )) منهاج الصالحين - ج 3
***************************
س 31 : ما حكم إذا رأى المصلي بعد الانتهاء من الصلاة دم على البدن أو اللباس؟
ج / إذا لم يكن يعلم به قبل الصلاة فصلاته صحيحة .
***************************
س 32 : إذا كبر تكبيرة الإحرام و قراء السورة كاملة و ثم شرع في سورة ثانية ثم شك انه تكبيرة الإحرام كانت للصلاة الواجبة أم الصلاة القضاء ؟؟ - على رأي السيد السيستاني -
ج / إذا لم يخف خروج وقت الصلاة الحاضرة فعليه أن ينوي هذه الصلاة قضاء و بعد أن ينتهي منها يصلي الصلاة الحاضرة .
***************************
س 33 : ما حكم اليانصيب ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله-
ج / إذا كان إعطاءك المال بإزاء البطاقة بغرض احتمال إصابة القرعة باسمك والحصول على الجائزة . فهذه المعاملة محرمة وباطلة .
و لو ارتكبت المحرم وأصابت القرعة باسمك ، فإن كانت الشركة حكومية فالمبلغ المأخوذ منها مجهول المالك ، فعليك أن تراجع الحاكم الشرعي و هو المرجع أو المجتهد أو وكيلهما ، وإن كانت الشركة أهلية جاز التصرف في الأموال مع العلم برضا أصحابه بذلك حتى مع علمهم بفساد المعاملة .
***************************
س 34 : كيف يغتسل من به جرح نازف؟
ج / يلف الجرح بعصابة أو خرقة أو ضماد و يمسح عليها كالجبيرة , و يغسل بقية المواضع .
***************************
س 35 : أصبت في ظفر يدي الإبهام فتجمع مكان الإصابة دم والتصق بالظفر ويمكن للماء
الوصول إليه .
ج / إذا كان لحماً صار كالدم بسبب الرضّ فهو طاهر . و إذا كان دماً فهو نجس . فإذا أمكن إخراجه بدون حرج وجب ذلك . و إذا كان في إخراجه حرج فعليك أن تجعل عليه شيئاً كالجبيرة و تمسح عليها كما تمسح على الجبيرة .
***************************
س 36 : في شهر رمضان نكثر من صناعة المعجنات فتضل بقايا المعجنات بين الأضافر ويصعب التخلص منها في أثناء الوضوء . فهل بقايا العجين تمنع من وصول الماء فبذلك يبطل الوضوء والصلاة معا ؟
ج / العجين يمنع وصول الماء إلى البشرة . لكن الظاهر أن المقدار المتبقي من العجين بين الأظافر لا يعدّ من الظاهر بل من الباطن فلا يجب إزالته . نعم لو كان الظفر طويلاً يكون ما تحته من الظاهر فيجب إزالة العجين من تحته .
***************************
س 37 : أنا شاب أبلغ من العمر 24عاما وأنا على المذهب الشافعي و لا أستطيع الزواج في غربتي الطويلة . فهل يجوز أن أتزوج فتاة شيعية ( زواج المؤقت) وعند العودة إلى بلادي أطلقها خوفاً من ارتكاب الفواحش ؟
ج / أولاً : يكره التمتع بالبكر .
ثانياً : أكثر مراجعنا يشترطون في زواج البكر أن يأذن أبوها بزواجها بهذا الشخص .
ثالثاً : زواج المتعة ليس فيه طلاق . بل إما أن تنتهي المدة المتفق عليها ضمن العقد الشرعي و إما يهب الزوج بقية المدة لزوجته أي يتنازل لها عن بقية المدة .
***************************
س 38 : هل يوجد بعض الأماكن يكره فيها الجماع ؟
ج / يكره الجماع في السفينة ، ومستقبل القبلة و مستدبرها ، وعلى ظهر الطريق ، وتحت الشجرة المثمرة ، وعلى سقوف البنيان ، وفي وجه الشمس إلا مع الستر .
***************************
س 39 : ما حكم إذا شك المصلي بين السجدة الأولى والثانية ؟
ج / إذا كان شكه قبل النهوض للقيام و قبل الدخول في التشهد فعليه أن يسجد . و أما إذا كان بعد النهوض للقيام أو بعد الدخول في التشهد فيتم الصلاة و لا يلتفت للشك .
***************************
س 40 : ما حكم إذا قرأ المصلي جزء من سورة الفاتحة في الركعة الثالثة أو الرابعة سهوا ؟
ج / لا يضر ذلك بالصلاة .
***************************
س 41 : متى يبتدأ وقت كل غسل من الأغسال الواجبة و متى ينتهي ؟
ج / أما غسل الميت فيجب بعد أن يموت الإنسان و قبل أن يصلى عليه و يدفن . و أما الغسل المنذور أو اليمين أو العهد فالوقت يتبع النذر . فلو نذر أن يغتسل يوم الجمعة القادم فعليه أن يلتزم بذلك . و أما بقية الأغسال فيقول أكثر الفقهاء أنها واجبة لغيرها لا لنفسها . يعني إذا دخل وقت الصلاة الواجبة فعليه أن يغتسل حتى يصلي . إذا قرب طلوع الفجر من شهر رمضان عليه أن يغتسل حتى يصوم . إذا أراد أن يطوف حول الكعبة عليه أن يغتسل و هكذا .
***************************
س 42: من هو الأجنبي عن المرأة ؟
بالنسبة للمرأة الرجال ينقسمون بالنسبة لها إلى قسمين :
القسم الأول : المحارم و هم الرجال الذين يحرم عليها الزواج بهم كالابن و الأخ و الأب و الجد و العم و الخال .
القسم الثاني : الأجانب و هم الرجال الذين يجوز لها الزواج بهم .
***************************
ج / أما المذي فهو السائل الرقيق الذي يخرج عند بداية المداعبة أو التقبيل أو النظر بشهوة . و هو يخرج بلا دفق و لا فتور . و وقت خروجه قبل خروج المني .
و أما الودي فهو البلل اللزج الذي يخرج من الذكر بعد البول .
المذي و الودي طاهران و لا ينقضان الوضوء .
***************************
س 27 : إذا فاتت الإنسان صلاة الصبح فهل يجب أن يقضيها قبل أن يصلي الظهر ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله -
ج / لا يجب تقديم القضاء على الصلاة الحاضرة .
(( مسألة 730 - لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة فيجوز الإتيان بالحاضرة لمن عليه القضاء و لو ليومه , بل يستحب ذلك لمن إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة ..... )) منهاج الصالحين ج 1
***************************
س 28 : ما حكم دم السمك ؟
ج / طاهر لكن لا يجوز شربه .
***************************
س 29 : ما حكم جماع الرجل لزوجته ليلة العيد, وما مقدار وقت ليلة العيد ؟ هل هو من المغرب إلى نصف الليل أو من الغرب إلى الصباح؟
ج / يكره الجماع في أول ليلة من كل شهر ما عدا شهر رمضان . كما يكره الجماع في ليلتي عيد الفطر و عيد الأضحى .
و المقصود بذلك من أذان المغرب إلى أذان الفجر . كما يكره الجماع من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس من كل يوم .
***************************
س 30 : هل يجوز لمن يريد الزواج بفتاة أن يرى صورتها ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله-
ج / يجوز ذلك بل يجوز أن يراها مباشرة أيضاً .
(( مسألة 28 : يجوز لمن يريد أن يتزوج امرأة أن ينظر إلى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك ، ولا يشترط أن يكون ذلك بإذنها ورضاها . نعم يشترط أن لا يكون بقصد التلذذ الشهوي وان علم انه يحصل بالنظر إليها قهرا . وان لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه . كما يشترط أن لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلا مثل ذات العدة و أخت الزوجة . ويشترط أيضا أن لا يكون مسبوقا بحالها ، وان يحتمل اختيارها و إلا فلا يجوز . و الأحوط وجوباً الاقتصار على ما إذا كان قاصدا التزويج بها بالخصوص فلا يعم الحكم ما إذا كان قاصدا لمطلق التزويج وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار ، ويجوز تكرر النظر إذا لم يحصل الإطلاع عليها بالنظرة الأولى )) منهاج الصالحين - ج 3
***************************
س 31 : ما حكم إذا رأى المصلي بعد الانتهاء من الصلاة دم على البدن أو اللباس؟
ج / إذا لم يكن يعلم به قبل الصلاة فصلاته صحيحة .
***************************
س 32 : إذا كبر تكبيرة الإحرام و قراء السورة كاملة و ثم شرع في سورة ثانية ثم شك انه تكبيرة الإحرام كانت للصلاة الواجبة أم الصلاة القضاء ؟؟ - على رأي السيد السيستاني -
ج / إذا لم يخف خروج وقت الصلاة الحاضرة فعليه أن ينوي هذه الصلاة قضاء و بعد أن ينتهي منها يصلي الصلاة الحاضرة .
***************************
س 33 : ما حكم اليانصيب ؟ - على رأي السيد السيستاني – دام ظله-
ج / إذا كان إعطاءك المال بإزاء البطاقة بغرض احتمال إصابة القرعة باسمك والحصول على الجائزة . فهذه المعاملة محرمة وباطلة .
و لو ارتكبت المحرم وأصابت القرعة باسمك ، فإن كانت الشركة حكومية فالمبلغ المأخوذ منها مجهول المالك ، فعليك أن تراجع الحاكم الشرعي و هو المرجع أو المجتهد أو وكيلهما ، وإن كانت الشركة أهلية جاز التصرف في الأموال مع العلم برضا أصحابه بذلك حتى مع علمهم بفساد المعاملة .
***************************
س 34 : كيف يغتسل من به جرح نازف؟
ج / يلف الجرح بعصابة أو خرقة أو ضماد و يمسح عليها كالجبيرة , و يغسل بقية المواضع .
***************************
س 35 : أصبت في ظفر يدي الإبهام فتجمع مكان الإصابة دم والتصق بالظفر ويمكن للماء
الوصول إليه .
ج / إذا كان لحماً صار كالدم بسبب الرضّ فهو طاهر . و إذا كان دماً فهو نجس . فإذا أمكن إخراجه بدون حرج وجب ذلك . و إذا كان في إخراجه حرج فعليك أن تجعل عليه شيئاً كالجبيرة و تمسح عليها كما تمسح على الجبيرة .
***************************
س 36 : في شهر رمضان نكثر من صناعة المعجنات فتضل بقايا المعجنات بين الأضافر ويصعب التخلص منها في أثناء الوضوء . فهل بقايا العجين تمنع من وصول الماء فبذلك يبطل الوضوء والصلاة معا ؟
ج / العجين يمنع وصول الماء إلى البشرة . لكن الظاهر أن المقدار المتبقي من العجين بين الأظافر لا يعدّ من الظاهر بل من الباطن فلا يجب إزالته . نعم لو كان الظفر طويلاً يكون ما تحته من الظاهر فيجب إزالة العجين من تحته .
***************************
س 37 : أنا شاب أبلغ من العمر 24عاما وأنا على المذهب الشافعي و لا أستطيع الزواج في غربتي الطويلة . فهل يجوز أن أتزوج فتاة شيعية ( زواج المؤقت) وعند العودة إلى بلادي أطلقها خوفاً من ارتكاب الفواحش ؟
ج / أولاً : يكره التمتع بالبكر .
ثانياً : أكثر مراجعنا يشترطون في زواج البكر أن يأذن أبوها بزواجها بهذا الشخص .
ثالثاً : زواج المتعة ليس فيه طلاق . بل إما أن تنتهي المدة المتفق عليها ضمن العقد الشرعي و إما يهب الزوج بقية المدة لزوجته أي يتنازل لها عن بقية المدة .
***************************
س 38 : هل يوجد بعض الأماكن يكره فيها الجماع ؟
ج / يكره الجماع في السفينة ، ومستقبل القبلة و مستدبرها ، وعلى ظهر الطريق ، وتحت الشجرة المثمرة ، وعلى سقوف البنيان ، وفي وجه الشمس إلا مع الستر .
***************************
س 39 : ما حكم إذا شك المصلي بين السجدة الأولى والثانية ؟
ج / إذا كان شكه قبل النهوض للقيام و قبل الدخول في التشهد فعليه أن يسجد . و أما إذا كان بعد النهوض للقيام أو بعد الدخول في التشهد فيتم الصلاة و لا يلتفت للشك .
***************************
س 40 : ما حكم إذا قرأ المصلي جزء من سورة الفاتحة في الركعة الثالثة أو الرابعة سهوا ؟
ج / لا يضر ذلك بالصلاة .
***************************
س 41 : متى يبتدأ وقت كل غسل من الأغسال الواجبة و متى ينتهي ؟
ج / أما غسل الميت فيجب بعد أن يموت الإنسان و قبل أن يصلى عليه و يدفن . و أما الغسل المنذور أو اليمين أو العهد فالوقت يتبع النذر . فلو نذر أن يغتسل يوم الجمعة القادم فعليه أن يلتزم بذلك . و أما بقية الأغسال فيقول أكثر الفقهاء أنها واجبة لغيرها لا لنفسها . يعني إذا دخل وقت الصلاة الواجبة فعليه أن يغتسل حتى يصلي . إذا قرب طلوع الفجر من شهر رمضان عليه أن يغتسل حتى يصوم . إذا أراد أن يطوف حول الكعبة عليه أن يغتسل و هكذا .
***************************
س 42: من هو الأجنبي عن المرأة ؟
بالنسبة للمرأة الرجال ينقسمون بالنسبة لها إلى قسمين :
القسم الأول : المحارم و هم الرجال الذين يحرم عليها الزواج بهم كالابن و الأخ و الأب و الجد و العم و الخال .
القسم الثاني : الأجانب و هم الرجال الذين يجوز لها الزواج بهم .
***************************