بسم الله الرحمن الرحيم
قصيده تبين لنا أحوال المدرس والطالب وأريد من الجميع الرد كان إيجابياً أم غير ذلك مع الملاحظات...
أقدم لكم القصيده من دون إطاله وهي مكونه من 50 بيت لكن حذفت5 أبيات لأنها لا تتناسب في هذا المنتدى
حال الطالب مع المدرس
حال الطالب مع المدرس
منظومتــي منظومـة القديــحي
حاويـــة للــــذم والمديـــــح
أروي بهـا أحـوال كـــل طالـب
وحال من يـدرس المواهــب
مشاركــاً فيها مـــع الفطاحـــل
أهزمهم أنــا بشعــرٍ جاهلـي
أنا ابن تاروت وشعري يشهـدُ
لله رب النـــاس حقـــاً أعبــدُ
أنا ابن تاروت وتــاروت أبــي
ومذهب الأطهار حقاً مذهبي
والشعر عندي أصعب الأشيـاء
أنظمه في الصبح والمســاء
أنجــزت مــن كتابتــي قصيـده
معفوســة كأنـــها عصيــــده
أشــارك الحضـــور بالفصيــح
لكن ببـيـت ناقــــص جريـح
وغيــره تنـتـابــه الزيــاده
تحتاجه بعـض من الحـــداده
أريـــد أن أنجـــح بـالتواصـــل
أكــــون قــدوة من الأوائـــل
فهـــــذه قصيــــــدة فصيحــــه
شاملـة للوعـــظ والنصيحـه
وما أتى فهـــو مـــن القصيـده
عبـــارة عـن جمـل مفيــــده
أردت أن أروي لكــم مصــيبـه
عن طالب يعاني من حقيبــه
في حملها تحـط كـــل الهـمـوم
يظل واقفــاً بهــــا ويحــــوم
فتنجلي في نزعهـا المصائــب
حتى اذا انجلت بها الشوائب
يرتاح ذاك الطالب المعانـــــي
في حملها يقوم وهـو حانــي
وتنجلي همــوم ذا المـحـزون
كالواهبيــن العقـل للمجنــون
هــذاهو الحـال إلـى الطـــلاب
وما يصاب فيه مـــن مصـاب
وبعـــده نشـــرع بالمــــدرس
من واحـدٍ منــــافق منعــــس
وآخرون يدخوا الفصــــــولا
من بين مبغض وبــل كســولا
وبعضهم يدخل وهو يضـحك
يهـزئ الطـــــلاب ثم يــــدرك
وبعضهم يدخل وهو نـائــــم
مطـــــوع ملـــــتزم وصائـــــم
وبعضهم يدخل وهو صاحـي
يطبــــق الــــراح بــــذات راح
وبعضهم يدخل كالتعبــــان
مساهـر ليلــــــه كالنعســــان
وبعضهم يدخل كالمعكرش
مبتســم ممــــــازح مكــــرش
وبعضهم يدخل كالحصــان
من قبل الطـــلاب قد يهـــــان
وبعضهم يدخـــل كالفقيره
مبتسماً ويأكل الفطيره
وبعضهم يدخـــل كالمحارب
يشرح للطلاب بالتجارب
وبعضهم يدخـــل كاليماني
إذا اقتربت فهو كالعماني
وبعضهم يدخـــل كالحرامي
مرتبكاً في حومة الإجرامي
وبعضهم يدخـــل كالصعيد
وبارداً كقالب الجليد
وبعضهم يدخـــل كالمصلي
في حصة القرآن كالمملي
وبعضهم يدخـــل كالمغني
في حصة الإنشاد قد يغني
وبعضهم يدخـــل كالمريض
مكشراً وجسمه عريض
وبعضهم يدخـــل كالمهرج
وصوته كأنه المحرج
وبعضهم يدخـــل كالحياره
في فمه قد تدخل الخياره
وبعضهم يدخـــل كالمجنون
وباله في غيرنا مفتون
وبعضهم يدخـــل كالبريئ
من كثرة البراءة بديئ
وبعضهم يدخـــل كالمحنط
في مشيه كأنه ينطنط
وبعضهم يدخـــل كالأسيــر
يشرح في زمانــــه القصيـــــر
وبعضهم يدخـــل كالرشيق
وثوبه كريحة الحريق
وبعضهم يدخـــل كالقرير
يشرح بل ويشرب العصير
وبعضهم يدخل كالبهيمــه
في يده مسبــــاح ذات قيــــمه
وبعضهم يدخـــل بالزفيــر
ممـــــدداً يديــــــــه كالفقيــــر
هذا تمـام هــذه الأرجوزه
معفوسة مجروحـة محـــزوزه
نظمت في تاريخ 1/2/1430 هــ
الناظم حسن القديحي التاروتي
أبيات على هيئة الأرجوزه مكونه من 50 بيت.
قصيده تبين لنا أحوال المدرس والطالب وأريد من الجميع الرد كان إيجابياً أم غير ذلك مع الملاحظات...
أقدم لكم القصيده من دون إطاله وهي مكونه من 50 بيت لكن حذفت5 أبيات لأنها لا تتناسب في هذا المنتدى
حال الطالب مع المدرس
حال الطالب مع المدرس
منظومتــي منظومـة القديــحي
حاويـــة للــــذم والمديـــــح
أروي بهـا أحـوال كـــل طالـب
وحال من يـدرس المواهــب
مشاركــاً فيها مـــع الفطاحـــل
أهزمهم أنــا بشعــرٍ جاهلـي
أنا ابن تاروت وشعري يشهـدُ
لله رب النـــاس حقـــاً أعبــدُ
أنا ابن تاروت وتــاروت أبــي
ومذهب الأطهار حقاً مذهبي
والشعر عندي أصعب الأشيـاء
أنظمه في الصبح والمســاء
أنجــزت مــن كتابتــي قصيـده
معفوســة كأنـــها عصيــــده
أشــارك الحضـــور بالفصيــح
لكن ببـيـت ناقــــص جريـح
وغيــره تنـتـابــه الزيــاده
تحتاجه بعـض من الحـــداده
أريـــد أن أنجـــح بـالتواصـــل
أكــــون قــدوة من الأوائـــل
فهـــــذه قصيــــــدة فصيحــــه
شاملـة للوعـــظ والنصيحـه
وما أتى فهـــو مـــن القصيـده
عبـــارة عـن جمـل مفيــــده
أردت أن أروي لكــم مصــيبـه
عن طالب يعاني من حقيبــه
في حملها تحـط كـــل الهـمـوم
يظل واقفــاً بهــــا ويحــــوم
فتنجلي في نزعهـا المصائــب
حتى اذا انجلت بها الشوائب
يرتاح ذاك الطالب المعانـــــي
في حملها يقوم وهـو حانــي
وتنجلي همــوم ذا المـحـزون
كالواهبيــن العقـل للمجنــون
هــذاهو الحـال إلـى الطـــلاب
وما يصاب فيه مـــن مصـاب
وبعـــده نشـــرع بالمــــدرس
من واحـدٍ منــــافق منعــــس
وآخرون يدخوا الفصــــــولا
من بين مبغض وبــل كســولا
وبعضهم يدخل وهو يضـحك
يهـزئ الطـــــلاب ثم يــــدرك
وبعضهم يدخل وهو نـائــــم
مطـــــوع ملـــــتزم وصائـــــم
وبعضهم يدخل وهو صاحـي
يطبــــق الــــراح بــــذات راح
وبعضهم يدخل كالتعبــــان
مساهـر ليلــــــه كالنعســــان
وبعضهم يدخل كالمعكرش
مبتســم ممــــــازح مكــــرش
وبعضهم يدخل كالحصــان
من قبل الطـــلاب قد يهـــــان
وبعضهم يدخـــل كالفقيره
مبتسماً ويأكل الفطيره
وبعضهم يدخـــل كالمحارب
يشرح للطلاب بالتجارب
وبعضهم يدخـــل كاليماني
إذا اقتربت فهو كالعماني
وبعضهم يدخـــل كالحرامي
مرتبكاً في حومة الإجرامي
وبعضهم يدخـــل كالصعيد
وبارداً كقالب الجليد
وبعضهم يدخـــل كالمصلي
في حصة القرآن كالمملي
وبعضهم يدخـــل كالمغني
في حصة الإنشاد قد يغني
وبعضهم يدخـــل كالمريض
مكشراً وجسمه عريض
وبعضهم يدخـــل كالمهرج
وصوته كأنه المحرج
وبعضهم يدخـــل كالحياره
في فمه قد تدخل الخياره
وبعضهم يدخـــل كالمجنون
وباله في غيرنا مفتون
وبعضهم يدخـــل كالبريئ
من كثرة البراءة بديئ
وبعضهم يدخـــل كالمحنط
في مشيه كأنه ينطنط
وبعضهم يدخـــل كالأسيــر
يشرح في زمانــــه القصيـــــر
وبعضهم يدخـــل كالرشيق
وثوبه كريحة الحريق
وبعضهم يدخـــل كالقرير
يشرح بل ويشرب العصير
وبعضهم يدخل كالبهيمــه
في يده مسبــــاح ذات قيــــمه
وبعضهم يدخـــل بالزفيــر
ممـــــدداً يديــــــــه كالفقيــــر
هذا تمـام هــذه الأرجوزه
معفوسة مجروحـة محـــزوزه
نظمت في تاريخ 1/2/1430 هــ
الناظم حسن القديحي التاروتي
أبيات على هيئة الأرجوزه مكونه من 50 بيت.